نبذة تعريفية
تعريف :
( مجلّة الجامعة الإسلاميّة ) مجلّة علميّة محكّمة ؛ تصدر أربع مرّات في العام . تهدف إلى إثراء الحركة العلميّة ، وإتاحة الفرصة للباحثين لنشر أعمالهم العلميّة فيها .كما تأمل أن تكون واجهة ثقافيّة مشرقةً للجامعة ؛ تعبّر ـ بصدقٍ ـ عن رسالتها الخيّرة .
مجلّة الجامعة الإسلاميّة : النّشأة والتّطوّر
صدر العدد الأوّل من ( مجلّة الجامعة الإسلاميّة ) في شهر ربيع الأوّل من عام 1388هـ وصُدّر العدد بكلمة لفضيلة نائب رئيس الجامعة ـ آنذاك ـ سماحة الشّيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ( رحمه الله ) تضمّنت الإجابة عن كثير من الأسئلة بشأن تأخّـر صدور المجلّة ، و ما سيكون عليه منهجها ، وما ترمي إليه من أهداف .
واستمرّ صدور المجلّة ـ بعد ذلك ـ تباعاً ؛ يقوم أساتذة الجامعة وطلاّبها بكتابة موادّها ، وقد يشاركهم في ذلك بعض العلماء والكتّاب من خارج الجامعة .
وتنوّعت موادّ المجلّة ؛ في سنواتها الأولى ؛ فتضمّنت ـ إلى جانب البحوث والدّراسات الموثّقة ـ الفتاوى ، والمقالات الأدبيّة ، والطّبّيّة ، والقصائد الشّعريّة ، وأخبار الجامعة وأنشطتها المختلفة ، ومقتطفات من الصّحف والمجلاّت والكتب ، وملخّصـات لبعض الموادّ باللّغة الإنجليزيّة . ثمّ تخلّت مجلّة الجامعة عن صفتها الثّقافيّة الشّموليّة ؛ مع صدور عددها ( 63/64 ) عام 1404هـ واتّجهت إلى الاقتصار على نشر البحوث العلميّة الموثّقة ؛ كما ذُكر في ديباجة هذا العدد .
وبعد صدور النّظام الموحّد للمجلاّت الجامعيّة في المملكة ، ثمّ صدور اللاّئحة الموحّدة للبحث العلميّ في الجامعات ـ أخذت المجلّة تُخضع البحوث الواردة إليها للتّحكيم العلميّ الدّقيق ؛ وفق قواعد وأسس منظّمة ، ولا تنشر إلاّ ما يُجيزه خبراء التّقويم .
وقد نالت المجلّة عناية موفورة من المسؤولين بالجامعة ، وتطوّرت ـ بفضل الله ثمّ بفضل المستوى العلميّ الرّفيع لكتّابها ، وللقائمين على تحريرها ـ حتّى تميّزت تميّزاً علميّاً واضحاً ، وتبوّأت مكانة مرموقة بين نظيراتها ، وأصبح الطّلب عليها يزداد ـ وقتاً بعد وقت ـ تزايداً ملحوظاً ، فصارت تُطبـع ـ في بعض سنيّها ـ في سبعة آلاف نسخة ؛ توزّع مجّاناً على طلبة العلم والعلماء ، وعلى الهيئات والمراكز العلميّة في مختلف بقاع العالم.
مجالاتها :
تعنى المجلّة بنشر البحوث العلميّة ، والنّقد ، وتحقيق المخطوطات الصّغيرة ؛ في مجالات المعرفة التّالية :
ـ الدّراسات الإسلاميّة .
ـ علوم العربيّة وآدابها .
ـ التّربية والتّعليم .
ـ السّيرة النّبويّة والتّأريخ القديم والمعاصر .
ـ تأريخ المملكة وحاضرها .
إصدارات المجلّة :
وقد صدر من المجلّة حتّى نهاية هذا العام 1431هـ/1432هـ ( 155 ) عدداً .
وأصدرت المجلّة أعداداً خاصّة ؛ بمناسبات مختلفة ؛ مشاركةً منها ـ باسم الجامعة ـ فيما يُحيط بها من أحداث ووقائع ، وتلك الأعداد الخاصّة هي :
1ـ العدد الرّابع من السّنة التّاسعة الّذي صدر عام ( 1397هـ ) أُفرد لبحوث وأعمال المؤتمر العالميّ الأوّل لتوجيه الدّعوة وإعداد الدّعاة ؛ الّذي أُقيم في رحاب الجامعة .
2ـ العدد ( 45 ) الّذي صدر عام ( 1400هـ ) خاصّ بالحوادث الأثيمة ؛ الّتي وقعت في المسجد الحرام ؛ في العام نفسه .
3ـ العدد ( 54 ) الّذي صدر عام ( 1402هـ ) أفرد لبحوث المؤتمر العالميّ لمكافحة المسكرات والمخدّرات ؛ الّذي نظّمته الجامعة .
4ـ العدد ( 61 ) الّذي صدر عام ( 1404هـ ) خاصّ بمناسبة انعقاد المؤتمر العالميّ الثّاني لتوجيه الدّعوة وإعداد الدّعاة ؛ في رحاب الجامعة .
5ـ الأعداد الثّلاثة ( 108 ، 109 ، 110 ) أُفردت بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة على يد جلالة الملك عبد العزيز ـ طيّب الله ثراه .
6ـ العدد ( 118 ) خاصّ بمناسبة مرور ( 20 ) عاماً على تولّي خادم الحرمين الشّريفين الملك فهد ـ رحمه الله ـ مقاليد الحكم في المملكة .
ومن إصدارات المجلّة المتميّزة :
1ـ كشّاف تحليليّ ؛ بمداخل مختلفة ؛ لموادّ أعداد المجلّة ( 1 ـ 116 ) .
2ـ قرص مدمج ( CD ) يتضمّن أعداد المجلّة ( 1 ـ 120 ) ويوفّر قنوات بحث مختلفة ؛ تساعد الباحث على الحصول على ما يريد في يسر وسهولة .
 
 
عمادة تقنية المعلومات بالجامعة الإسلامية