نبذة تعريفية
تعريف :
(مجلّة الجامعة الإسلاميّة للعلوم الشرعية) مجلّة علميّة محكّمة ؛ تصدر أربع مرّات في العام . تهدف إلى إثراء الحركة العلميّة ، وإتاحة الفرصة للباحثين لنشر أعمالهم العلميّة فيها .كما تأمل أن تكون واجهة ثقافيّة مشرقةً للجامعة ؛ تعبّر -بصدقٍ- عن رسالتها الخيّرة .
مجلّة الجامعة الإسلاميّة للعلوم الشرعية: النّشأة والتّطوّر:
صدر العدد الأوّل من المجلة باسم ( مجلّة الجامعة الإسلاميّة ) في شهر ربيع الأوّل من عام 1388هـ وصُدّر العدد بكلمة لفضيلة نائب رئيس الجامعة -آنذاك- سماحة الشّيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ( رحمه الله ) تضمّنت الإجابة عن كثير من الأسئلة بشأن تأخّـر صدور المجلّة ، و ما سيكون عليه منهجها ، وما ترمي إليه من أهداف.
واستمرّ صدور المجلّة -بعد ذلك- تباعاً ؛ يقوم أساتذة الجامعة وطلاّبها بكتابة موادّها ، وقد يشاركهم في ذلك بعض العلماء والكتّاب من خارج الجامعة .
وتنوّعت موادّ المجلّة في سنواتها الأولى ؛ فتضمّنت -إلى جانب البحوث والدّراسات الموثّقة- الفتاوى ، والمقالات الأدبيّة ، والطّبّيّة ، والقصائد الشّعريّة ، وأخبار الجامعة وأنشطتها المختلفة ، ومقتطفات من الصّحف والمجلاّت والكتب ، وملخّصـات لبعض الموادّ باللّغة الإنجليزيّة . ثمّ تخلّت مجلّة الجامعة عن صفتها الثّقافيّة الشّموليّة ؛ مع صدور عددها ( 63/64 ) عام 1404هـ واتّجهت إلى الاقتصار على نشر البحوث العلميّة الموثّقة ؛ كما ذُكر في ديباجة هذا العدد .
وبعد صدور النّظام الموحّد للمجلاّت الجامعيّة في المملكة، ثمّ صدور اللاّئحة الموحّدة للبحث العلميّ في الجامعات ـ أخذت المجلّة تُخضع البحوث الواردة إليها للتّحكيم العلميّ الدّقيق ؛ وفق قواعد وأسس منظّمة ، ولا تنشر إلاّ ما يُجيزه خبراء التّقويم .
ثم صدر قرار مجلس الجامعة في العام الجامعي 1438/ 1439 المتضمن تفريع مجلة الجامعة وفق التخصصات العلمية في الجامعة، ومنها (مجلّة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية) التي أصبحت امتداداً لمجلّة الجامعة الإسلامية في تسلسها العددي.
وقد نالت المجلّة عناية موفورة من المسؤولين بالجامعة ، وتطوّرت -بفضل الله ثمّ بفضل المستوى العلميّ الرّفيع لكتّابها ، وللقائمين على تحريرها- حتّى تميّزت تميّزاً علميّاً واضحاً ، وتبوّأت مكانة مرموقة بين نظيراتها ، وأصبح الطّلب عليها يزداد -وقتاً بعد وقت- تزايداً ملحوظاً ، فصارت تُطبـع -في بعض سنيّها- في سبعة آلاف نسخة ؛ توزّع مجّاناً على طلبة العلم والعلماء ، وعلى الهيئات والمراكز العلميّة في مختلف بقاع العالم.
مجالاتها :
تعنى المجلّة بنشر البحوث العلميّة ، والنّقد ، وتحقيق المخطوطات الصّغيرة ؛ في مجال العلوم الشرعية.
إصدارات المجلّة :
تصدر المجلّة أربعة أعداد في كل عام، كما أصدرت أعداداً خاصّة ؛ بمناسبات مختلفة ؛ مشاركةً منها -باسم الجامعة- فيما يُحيط بها من أحداث ووقائع ، وتلك الأعداد الخاصّة هي : 
1ـ العدد الرّابع من السّنة التّاسعة الّذي صدر عام ( 1397هـ ) أُفرد لبحوث وأعمال المؤتمر العالميّ الأوّل لتوجيه الدّعوة وإعداد الدّعاة ؛ الّذي أُقيم في رحاب الجامعة . 
2ـ العدد ( 45 ) الّذي صدر عام ( 1400هـ ) خاصّ بالحوادث الأثيمة ؛ الّتي وقعت في المسجد الحرام ؛ في العام نفسه . 
3ـ العدد ( 54 ) الّذي صدر عام ( 1402هـ ) أفرد لبحوث المؤتمر العالميّ لمكافحة المسكرات والمخدّرات ؛ الّذي نظّمته الجامعة . 
4ـ العدد ( 61 ) الّذي صدر عام ( 1404هـ ) خاصّ بمناسبة انعقاد المؤتمر العالميّ الثّاني لتوجيه الدّعوة وإعداد الدّعاة ؛ في رحاب الجامعة . 
5ـ الأعداد الثّلاثة ( 108 ، 109 ، 110 ) أُفردت بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة على يد جلالة الملك عبد العزيز ـ طيّب الله ثراه . 
6ـ العدد ( 118 ) خاصّ بمناسبة مرور ( 20 ) عاماً على تولّي خادم الحرمين الشّريفين الملك فهد -رحمه الله- مقاليد الحكم في المملكة . 
ومن إصدارات المجلّة المتميّزة : 
1ـ كشّاف تحليليّ ؛ بمداخل مختلفة ؛ لموادّ أعداد المجلّة ( 1 ـ 116 ) . 
2ـ قرص مدمج ( CD ) يتضمّن أعداد المجلّة ( 1 ـ 120 ) ويوفّر قنوات بحث مختلفة ؛ تساعد الباحث على الحصول على ما يريد في يسر وسهولة .

 

عمادة تقنية المعلومات بالجامعة الإسلامية